Home

منهم الأقطاب السبعة

منهم الأقطاب السبعة الأقطاب الأربعة * الطريقة الرفاعيّـ . الأقطاب الأربعة; الشيخ احمد الرفاعي; الشيخ عبدالقادر الجيلاني; الشيخ إبراهيم الدسوقي; الشيخ أحمد البدوي; أعيان الصوفية; أعيان الصوفية -2; براءة الأقطاب الأربعة. إعلم أن أصل الطرق المباركة واحد وهذه الفروع تنتهي إلى الأصل فلا فرق بين الطرق ومسالكها ومناهجها ورجالها وما أعذب ما قاله الشيخ القطب الجليل أبو الهدى الصيادي الرفاعي رضي الله عنه: (الكامل)‏ ظهروا. قال والتصرف للأقطاب السبعة على أمر الغوث وكل واحد من الأقطاب السبعة تحته عدد مخصوص يتصرفون تحته والصفوف الستة من وراء الوكيل وتكون دائرتها من القطب الرابع الذي على اليسار من الأقطاب الثلاثة فالأقطاب السبعة هم أطراف الدائرة وهذا هو الصف الأول وخالطه الثاني على صفته وعلى. وبسؤاله عن «قطب الأقطاب»، يضيف، «قطب الأقطاب لقب يقال على وراث النبي في كل عصر»، ويقول الصوفية إن مقامه «باطن نبوة محمد»، وقطب الأقطاب لا تقال على واحد من الأقطاب الأربعة بل كل واحد منهم كان ‏ قال والتصرف للأقطاب السبعة على أمر الغوث وكل واحد من الأقطاب السبعة تحته عدد مخصوص يتصرفون تحته والصفوف الستة من وراء الوكيل وتكون دائرتها من القطب الرابع الذي على اليسار من الأقطاب الثلاثة فالأقطاب السبعة هم أطراف الدائرة وهذا هو الصف الأول وخالطه الثاني على صفته وعلى.

قال : التصرف للاقطاب السبعة على أمر الغوث وكل واحد من الاقطاب السبعة تحته عدد مخصوص يتصرفون تحته ، والصفوف الستة من وراء الوكيل وتكون دائرتها من القطب الرابع الى الذى على اليسار من الاقطاب الثلاثة فالاقطاب السبعة هم اطراف الدائرة وهذا هو الصف الاول وخلفه الصف الثانى على. مخطوط الكلام على الغوث والأوتاد الأربعة والأقطاب السبعة والأبدال والنجباء والقلندرية والواسطة بين الخلق والحق تأليف شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني طيب الله ثراه - دراسة وتحقي أما الأسماء الدائرة على ألسنة كثير من النساك والعامة مثل ‏ [‏الغوث‏]‏ الذي بمكة، و‏ [الأوتاد الأربعة‏]‏ و ‏ [‏الأقطاب السبعة‏]‏ و ‏ [‏الأبدال الأربعين‏]‏ و‏ [‏النجباء الثلاثمائة‏]‏‏:‏ فهذه أسماء ليست موجودة في كتاب الله تعالى؛ ولا هي أيضاً مأثورة عن النبي صلى الله. أنماط الشخصية الأربعة أنت أي منهم - محمد الدوي معلومات الكتاب: رقم الكتاب: 598; عنوان الكتاب: الكلام على الغوث و الأوتاد الأربعة و الأقطاب السبعة و الأبدال و النجباء و القلندرية و الواسطة بين الخلق والح الردة تبطل الاعتكاف باتفاق المذاهب الاربعة الرِّدَّةُ تُفسِدُ الاعتكافَ.

منهم الأقطاب السبعة, أما الاسماء الدائرة على ألسنة كثير من

الأوتاد الأربعة: وهم حفظة العلم كل واحد منهم في ركن من أركان العالم، وهم على قدم بدل من الأبدال، أي أقل رتبة من الأبدال، لأن الأبدال يكونون على قدم قطب من الأقطاب. 4. الأقطاب السبعة:. الأئمة الأربعة، أئمة المذاهب الأربعة هم علماء الدين الذي يجمع على إمامتهم كل المسلمين من أهل السنة بكافة توجهاتهم، وهؤلاء الأئمة متفقون على كل الأصول الفقهية، واختلفوا في بعض الفروع، والمسائل الفرعية التي اختلفوا. *الأقطاب السبعة *الأبدال الأربعين *النجباء الثلاث مائة وقد يختلف هذا الترتيب من صوفي لآخر. المراجع تلبيس إبليس ابن الجوزي نظرات في التصوف على ضوء الكتاب و السنة أحمد حف مراحل تنفيذ الاوتاد الخرسانية Construction of Concrete Piles مقدمة منذ عدة سنين مضت كنت اجهل الخطوات المتبعة لتنفيذ. ( فالجواب ) : كما قاله الشيخ في الباب الرابع عشر من الفتوحات أن الأقطاب لا يخلو عصر منهم ، قال : وجملة الأقطاب المكلمين من الأمم السالفة من عهد آدم إلى محمد عليهما الصلاة والسلام ، خمسة وعشرون قطبا أشهدنيهم الحق تعالى في مشهد قدس في حضرة برزخية وأنا بمدينة قرطبة وهم الفرق. الجميع الباب الأول : مقدمة في الفرق الباب الثاني: أهل السنة والجماعة الباب الثالث: فرقة الأشاعرة الباب الرابع: الماتريدية الباب الخامس : فرقة المرجئة الباب السادس: فرقة المعتزلة الباب السابع: فرقة الخوارج الباب الثامن: الشيعة الباب التاسع: الجهمية الباب العاشر: الصوفية.

وبعد : فقد بلغني عن بعض من لا علم عنده إنكار ما اشتهر عن السادة الأولياء من أن منهم أبدالا ونقباء ونجباء وأوتادا وأقطابا ، وقد وردت الأحاديث والآثار بإثبات ذلك فجمعتها في هذا الجزء لتستفاد ولا يعول على إنكار أهل العناد. كما ذكر ابن تيمية أن الأسماء المستعملة مثل الغوث الذي يكون بمكة، والأوتاد الأربعة، والأقطاب السبعة، والأبدال الأربعين، والنجباء الثلاثمائة، فهذه الأسماء ليست موجودة في كتاب الله، ولا هي أيضا مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد صحيح ولا ضعيف محتمل، إلا لفظ الأبدال. قال : التصرف للاقطاب السبعة على أمر الغوث وكل واحد من الاقطاب السبعة تحته عدد مخصوص يتصرفون تحته ، والصفوف الستة من وراء الوكيل وتكون دائرتها من القطب الرابع الى الذى على اليسار من الاقطاب. وكذلك أعني بالغوث ما يقوله بعضهم: من أن في الأرض ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا، يسمونهم النجباء فينتقى منهم سبعون هم النقباء ومنهم أربعون هم الأبدال ومنهم سبعة هم الأقطاب ومنهم أربعة هم الأوتاد ومنهم واحد هو الغوث وأنه مقيم بمكة، وأن أهل الأرض إذا نابهم نائبة في. القطب عند الصوفية (1) | الدرر الشامية. القسم العلمي. ويقول العوام أيضا : إنّ القطب يتغير ، ويتشكل ، وتطوى له الأرض ، فهو هنا ، وهو هناك ، لا تحده المكانية ، ولا الزمانية ، ولا تقيده الجسمية عن هتك حجب المادية ، فيستشرف ما.

مراتب الأولياء: منهم رضي الله عنهم الأقطاب مرتبة القطب, هي غيب الغيب, مكتوبة لا تذكر ولا يعرفها اى صاحبها وهو القطب الجامع, وله مرتبة العارفين, هي شهود الحق, وله أيضا مرتبة الأفراد وهي شهود الحق لا في المراتب (فشهود الحق. والرأي الغالب أن الأبدال في الطبقة الخامسة من طبقات الأولياء التي تنحدر من القطب الأعظم ، ويتقدم عليهم بعد القطب الذي يأتي في المرتبة الأولى الإمامان ثم الأوتاد ، ثم الأفراد السبعة ، ويأتي بعد الأبدال الذين هم في الطبقة الخامسة النجباء ، ثم النقباء ، ثم العصائب ، فالحكماء.

للتحميل كملف pdf اضغط على الأيقونة. تمهيد: ما أعظمَ البشارةَ لعبدٍ أخلص التوحيدَ لله تعالى ربّه ومولاه؛ فلم يلتجئ ويتضرَّع إلا لله تعالى خوفًا وطمعًا رغبةً ورهبةً؛ فاستحقَّ بذلك الإجابة وحصولَ الرشد والهداية؛ قال. في موسوعته الكبرى المسماة الفتوحات المكية، حدد ابن عربي عدد الأبدال بأربعين، وذكر أن منهم سبعة موكلون بحفظ أقاليم الأرض السبعة، وشبههم بالأنبياء، إبراهيم وموسى وهارون وإدريس ويوسف وعيسى وآدم، وذكر أن هؤلاء الأبدال السبعة عارفون بما أودع الله سبحانه في الكواكب السيارة. الصوفيون--- يجتمعون بألانبياء وازواج النبي واكابر الصحابه والملائكه والجن مكتبة الشيخ. في الديوان، والتصرف للأقطاب السبعة عن أمر الغوث، وكل واحد من الأقطاب السبعة* مقاعد في الصف الأول، ولم يعط بقية المذاهب إلا مقعدا واحدا لكل منهم، فالرجل* مالكي متعصب

الأقطاب الأربعة * الطريقة الرفاعيّـ

وكذا لفظ خاتم الأولياء لفظ باطل لا أصل له وأول من ذكره محمد بن علي الحكيم الترمذي وقد انتحله طائفة كل منهم يدعي أنه خاتم الأولياء كابن حموية وابن عربي وبعض الشيوخ الضالين بدمشق وغيرها وكل منهم يدعي أنه أفضل من النبي. الصوفيون--- يجتمعون بألانبياء وازواج النبي واكابر الصحابه والملائكه والجن !! يكثر بين أتباع الصوفيه الحديث عن الاقطاب والابدال والنقباء ودور كل منهم علي حده ولكنهم وجدوا أنه ليس من المعقول أن يظل كل ولي من هؤلاء في معزل. يشتهر منهم من يشتهر، ويستر منهم من يستر، فلا المشهور بأفضل من المستور يقينًا، ولا المستور بأكرم من المشهور يقينًا. الأقطاب الأربعة: 4- ثم الأبدال السبعة. ومجالهم الروحي السبع الطباق

المبحث الأول: هيئة الديوان - موسوعة الفرق - الدرر السني

والتصرّف للأقطاب السبعة على أمر الغوث ، وكلّ واحد من الأقطاب السبعة تحته عدد مخصوص يتصرّفون تحته ، وصفوف ستّة من وراء الوكيل ، وتكون دائرتها من القطب الرابع إلى الذي على اليسار من الأقطاب. فمنهم رضي الله عنهم الأقطاب يحفظ الله بهم الأقاليم السبعة لكل بدل إقليم فيه ولايته ولقي منهم صاحبنا عبد المجيد بن سلمة شخصا اسمه معاذ بن أشرس كان من كبارهم وبلغني سلامه علينا سأله عبد. قال والتصرف للأقطاب السبعة على أمر الغوث وكل واحد من الأقطاب السبعة تحته عدد مخصوص يتصرفون تحته والصفوف الستة من وراء الوكيل وتكون دائرتها من القطب الرابع الذي على اليسار من الأقطاب الثلاثة. مراتب الأولياء: منهم رضي الله عنهم: الأقطاب : مرتبة القطب, هي غيب الغيب, مكتوبة لا تذكر ولا يعرفها اى صاحبها وهو القطب الجامع, وله مرتبة العارفين, هي شهود الحق, وله أيضا مرتبة الأفراد وهي شهود الحق لا في المراتب (فشهود. وأن ما صدر منهم من ذلك إنما كان لكمال النهاية بالتوبة لا لنقص البداية بالذنب . من النساك والعامة مثل الغوث الذي بمكة و الأوتاد الأربعة و الأقطاب السبعة و الأبدال الأربعين و.

من هم الأقطاب الأربعة 16-04-2011, 08:35 p

في الديوان، والتصرف للأقطاب السبعة عن أمر الغوث، وكل واحد من الأقطاب السبعة مقاعد في الصف الأول، ولم يعط بقية المذاهب إلا مقعدا واحدا لكل منهم، فالرجل مالكي متعصب قال والتصرف للأقطاب السبعة على أمر الغوث, وكل واحد من الأقطاب السبعة على أمر الغوث, وكل واحد من الأقطاب السبعة تحته عدد مخصوص يتصرفون تحته إلى أن قال: فذهب كثير منهم إلى الحلول, والوحدة. ثم التفت رضي الله عنه يخاطب السالك فى هذا المسلك بطريق الاستفهام فقال : فطنت والفطنة أعم من الفهم لأنها علم وزيادة. ثم أخذ يؤكد على من يطلب هذه المرتبة بقوله: فاسبر أي تأمل وتعقل علة ما نشأ عن الأمر من حيث تعلقه بالمأمو والفقها السبعة وأقطابنا الأربعة خزرج وأوس والغير قل لي منهم ** مهاجرين انصار واليرووا عنهم الأقطاب هو لفظ صوفي والمقصودين عند الشيخ البرعي هم ( عبد القادر الجيلاني ، والشيخ أحمد اليدوي.

أبدال: وعددهم سبعة مهمتهم حفظ الأقاليم السبعة ولكل منهم إقليم واحد، وسميوا الأبدال لأن لهم قدرة تبديل انفسهم بشبيه بينما يتنقلون في أماكن أخرى كالأشباح - أ ن يتعرف الطالب على مميزات الأقطاب من خلال الصّور والأفلام أن يقرأ الطلاب النص، أطلب منهم الأنقسام الى فرقتين وحل الأسئلة التالية: أ. ايجاد شيئين متشابهين بين القطبين وكتابتهما

فصل: الباب الرابع في ذكر ديوان الصالحين ـ رضي الله عنهم

ويمكن إبراز جوانب هذه المرحلة بما يلي: - اختلف في أول من دون القراءات، فقيل هو الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام (ت224) وقيل أبو حاتم السجستاني (ت225) وهو رأي ابن الجزري ، وقيل يحيى بن يعمر (ت90).- تسبيع السبعة والاقتصار عليهم. اختبار نسبة الجمال بالصور وماهي النسبة الذهبية وكيفية تحديد جمال الوجه من خلال معرفة. فنسبوا الى جدهم القطب الكبير و العلم الشهير أبي عبد الله سيدي محمد بن أبي جعفر اسحق ( في الأصل بن جعفر بن اسحق) بن اسماعيل بن محمد بن أبي بكر ، و هذا هو أبو الأقطاب السبعة أهل تيط -رباط عين الفطر. فَأَجَابَ : أَمَّا الْأَسْمَاءُ الدَّائِرَةُ عَلَى أَلْسِنَةِ كَثِيرٍ مِنْ النُّسَّاكِ وَالْعَامَّةِ مِثْلِ الْغَوْثِ الَّذِي بِمَكَّةَ وَ الْأَوْتَادِ الْأَرْبَعَةِ وَ الْأَقْطَابِ السَّبْعَةِ وَ.

مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيمموسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية523 القربان الأكرم ثم دون هؤلاء الأقطاب الأول الذين هم الخلفاء على الحقيقة، رؤساء آخر، هم كالسدنة (وبعثنا منهم اثني عشر نقيباً والسبعة: كالكواكب السبعة للأقاليم السبعة. فكل بدل يحفظ.

مراتب الصالحين القطب أحمد الرفاع

  1. الايزيدون هم مجموعة من الناس تعتبر هذه المجموعة عرقية دينية، و كانوا يعيشون في منطقة العراق و قد نجدهم في سوريا أيضاً، و أبرز ما يراه هؤلاء الناس عن نفسهم أن دينهم هو الدين الموجود منذ أن كان وجود آدم و حواء، و هناك.
  2. زيارة القبور والاستنجاد بالمقبور شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني [نص السؤال] وَسُئِلَ أَحمد بن تيمية رحمهُ اللّه تعالى عمن يزور القبور ويستنجد بالمقبور في مرضٍ به أو بفرسه أو بعيره‏:‏ يطلب إزالة.
  3. وذلك لأنّنا علماء وكالة ناسا الأميركية قد أحطنا بعلم الكوكب Nibiru Planet X وعلمنا أنّه يأتي للأرض من أطرافها أي من جهة الأقطاب فينقص الأرض من البشر في يوم مروره بمعنى أنه يهلك كثيراً منهم، فهل.
  4. تحدث ابن عربي أيضا عن الأوتاد الأربعة يتولى كل منهم ربع العالم بحيث يحفظ الله بهم سكان الأرض، ثم يأتي في المرتبة التالية سبعة أبدال يحفظ الله بهم الأقاليم السبعة، وكل بدل منهم على قدم.
  5. حـقائق عن الدولة الإلهـيّـة الخفيـّــة الحمد لله والصلاة والسلام على سيدّنا رسول الله وآله ومن والاه، وبعد: يقول الشيخ محمد نوري الشيخ رشيد النقشبندي الديرثو
  6. ولا بد لكل قطب من الأقطاب الأول من إمامين: رباني، وملكي. ولا بد من أوتاد أربعة، ولا بد له من أمناء سبعة. كالكواكب السبعة للأقاليم السبعة. فكل بدل يحفظ إقليمياً بحكم الأمانة. (وبعثنا منهم.

مخطوط الكلام على الغوث والأوتاد الأربعة والأقطاب السبعة

اسم الکتاب : الـفتوحات المکیة المؤلف : ابن عربي، محيي الدين الجزء : 1 صفحة : 4 فتعالى عما أشرك به المشركون فكان أول اسم كتبه ذلك القلم الأسمى دون غيره من الأسماء إني أريد أن أخلق من أجلك يا محمد العالم الذي هو ملكك فأخلق. هوليوود إمبراطورية اليهود، كتاب الصحافي الأميركي نيل غابلر neal gabler، ترجمه المصري مصطفى الطناني، إلى اللغة العربية، وصدرت الترجمة عن دار الطناني للنشر والتوزيع في القاهرة إسبانيا في العصور الوسطى هو تأريخ الطوائف الموجودة في الإطار الإقليمي لكامل شبه الجزيرة الإيبيرية، وحدد بإسبانيا الحالية لفترة تزيد عن ألف عام، أي بين القرنين الخامس والخامس عشر، وهو موضوع نقاش أساسي حول ماهية. ويسعى الهدف 8 إلى تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة.

فصل: هيئة الديوان:نداء الإيما

  1. ثم مرتبة البدلاء السبعة، الحافظين للأقاليم السبعة. وكل منهم قطب للإقليم الخاص به. الله عليه وسلم فلا تطيقه ذات إلا ذات الغوث ومن ذات الغوث يتفرق على الأقطاب السبعة ومن الأقطاب السبعة تفرق.
  2. وكذلك لفظ البدل جاء في كلام كثير منهم، فأما الحديث المرفوع فالأشبه أنه ليس من كلام النبي عليه السلام، فإن الإيمان كان بالحجاز وباليمن قبل فتوح الشام، وكانت الشام والعراق دار كفر، ثم لما كان.
  3. 14 :17 فبكت لديه السبعة الأيام التي فيها لتمت نفسي مع الفلسطينيين و انحنى بقوة فسقط البيت على الاقطاب و على كل الشعب 18 :2 فارسل بنو دان من عشيرتهم خمسة رجال منهم رجالا بني باس من.
  4. شرح الحزب الكبير بسم الله الرحمن الرحيم الحِزبُ الْكَبِيرُ لسيدى ابراهيم الدسوقى بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ..
  5. ‎أحبك ربي طمعا وأملا‎, Cairo, Egypt. 592 likes. ‎رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ

سئل شيخ الإسلام عن الحديث المروي في الأبدال: هل هو صحيح أو

  1. الأقاليم الفرنسية السبعة تغطي مساحة 9 ملايين كم مربع من أصل منطقة اقتصادية فرنسية خالصة تبلغ مساحتها 11 مليون كم مربع. 4100 منهم في المحيط الهندي، و2900 في المحيط الهادي. آخذ في الاتساع في.
  2. قاموس معاجم: معنى و شرح الْعَبَابِيدِ في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة.
  3. قال الشيخ البهائي في توضيح المقاصد : في ثاني عشر محرم 735 توفي قطب الأقطاب صفي الدين إسحاق الأردبيلي وحالاته وكراماته مشهورة ، وصنف في ذلك كتب منها صفوة الصفاء لابن البزاز وهو كتاب مشهور . . .
  4. magic emperor 201. الدليل الدامغ. نشر بواسطة none none, مشاهدة?, أطلق في فبراير 18, 2021. المارشال ، لا أعرف متى سترسل القوات. هل يمكننا مرافقة الجيش لتشجيعك؟. رمش تشو فان فان عينيه التي تبدو بريئة وسأل عن.
  5. هذا وقد تبع عاكف البنا في سرد المراحل السبعة لتنفيذ من الأتباع والمريدين من كافة الأقطاب السياسية ومن ثم تلاشي الإخوان يعدون العدة للانتقام منهم حال سيطرتهم على الحكم في البلاد.

منهم الأوتاد الأربعة

سفر القضاة 1. 1 وَكَانَ بَعْدَ مَوْتِ يَشُوعَ أَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ سَأَلُوا الرَّبَّ قَائِلِينَ: «مَنْ مِنَّا يَصْعَدُ إِلَى الْكَنْعَانِيِّينَ أَوَّلًا لِمُحَارَبَتِهِمْ؟». 2 فَقَالَ. الأقطاب والأبدال في الفكر الصوفي سمعت وقرأت عن ما يسمى بالأبدال والأقطاب وغيرهم ، هل هم فعلا موجودون بيننا ؟ وهل حديث.. منهم من يقول هذه الأصنام تماثيل الكواكب السبعة . ومنهم من يقول : هذه الأصنام تماثيل الأشخاص من العلماء والزهاد الذين مضوا ، فهم يعبدون هذه التماثيل لتصير أولئك الأشخاص من العلماء والزهاد. منهم : من أعطي التصريف ظاهراً ومعنى ، وهو التصريف الكامل ، فلهم الاسم الكامل مثل محمد وصالح وشعيب ، وكل اسم منصرف ظاهر لواحد من هؤلاء الخلفاء . الأقطاب السبعة . ورجال العطف والهيبة : وهم خمسة. وعدّة النجباء ثلاثمائة والنقباء أربعون، والبدلاء قيل: ثلاثون وقيل: أربعة عشر، وقيل: سبعة -وهو الصحيح - والأوتاد أربعة، فإذا مات القطب جعل مكانه خيار الأربعة، وإذا مات أحد الأربعة جعل مكانه خيار السبعة، وإذا مات أحد.

التعريف الصوفية لغة واصطلاحا ( قسم الدعوة والدراسات

أولاد أبي السباع السبعة المعروفون بشهداء الساقية الحمراء هم سبعة علماء مجاهدين من حفدة الولي الصالح المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع الجد الجامع لقبيلة الشرفاء أبناء أبي السباع، استوطنوا الصحراء ما بين وادي نون. Flickr photos, groups, and tags related to the السبعة Flickr tag فصل في التفرقة بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان - ابن تيمية. التصنيف: العقيدة الإسلامي 657 فائدة من, فوائد من شرح العقيدة الطحاوية - وليد بن راشد السعيدا

الأئمة الأربعة - ويكيبيدي

وأستر على العصاة منهم في الدنيا. وأُشفعك فيهم في الآخرة. ولولا أنّ الحبيب يحب معاتبة حبيبه لما حاسبتهم. يا محمد، إذا كنتُ أنا الرحيم وأنت الشفيع. سَائرُ الأَقْطَابِ:. أما ماؤه فيستمدها من الأقطاب وقد جعل الله تعالى فيها هذه الخصائص الملائمة للحجاج ولتلك الأماكن. هذا من الناحية الظاهرية البادية للعيان ولكل شيء صورةٌ وحقيقةٌ التصوف من صور الجاهلية ; الشيخ محمد أمان الجامي - رحمه الله - الحمد لله رب العالمين وصلاة الله وسلامه ورحمته وبركاته على رسوله الأمين نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين أما بعد

ومن هذه الأقوال : (( كان قطب الأقطاب في الأرض ، ثم انتقل إلى قطبية السماوات ، ثم صارت السماوات السبع في رجله كالخلخال )) [طبقات الشعراني ص141 ، قلادة الجواهرص42] أسرار الصوفية السبعة ( الطريقة الرفاعية ) في عقيدة الأقطاب و الأبدال و القبور. ؟إلخ . و الشيعة أولاد عم اليهود . إحذر يا عزيزي القاريء منهم بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا . لسيدى إبراهيم الدسوقى رضى الله عنه حزبان جليلان يقرآن صباحا ومساءا وهما الحزب الكبير والحزب الصغير يسبقهما التحصين الشريف له أيضا رضى. عبد الرحمان الثعالبي . محمد فوزي الكركري . الحسن البصري . أمحمد بن عبد الرحمان بوقبرين . أبو العباس أحمد التيجاني . محمد العربي الدرقاوي . أحمد بن عجيبة . الفضيل بن عياض . إبراهيم بن أدهم . داود الطائي . سفيان بن عيينة . أبو. منهم أناس مخلصون لكن يجهلون سنة النبي صلى الله عليه وسلم في العبادة, يتفقوا على تحديد معنى واحد من معاني أقسامهم..فاختلفوا هم في معاني الأقطاب والأبدال وغيرها, لذلك لايوجد تعريف محدد لكن.